عاجل عدن برس

wrapper

أخر الاخبار

آخر تحديث 2017/08/23الساعة10:14

عن مكتبة عبادي .. صدور اول كتاب عن القضية الجنوبية

Rate this item
(0 votes)

صنعاء - كتب: مراد الهاشمي – لندن " عدن برس "

عن مركز عبادي للدراسات والنشر بصنعاء صدر هذا الأسبوع أول كتاب عن القضية الجنوبية بعنوان " الجنوبيون والقضية الجنوبية" لمؤلفه الباحث سعيد عباس ناجي الدريمين" يتكون الكتاب من 169 صفحة من الحجم الكبير, واشتمل على ما يلي:

 

 

1.    اهداء.

2.    مقدمة: بقلم المؤلف.

3.    الفصل الاول: لمحة موجزة عن تاريخ الجنوب وفكرة الوحدة مع الشمال.

4.    الفصل الثاني: تعريف وجوهر القضية الجنوبية.

5.    الفصل الثالث: البدايات الأولى للحركة الجنوبية.

6.       الفصل الرابع: الاجراءات السياسية والقمعية لنظام صنعاء في مواجهة القضية الجنوبية.

7.    الفصل الخامس: الحراك السلمي الجنوبي بين الواقع وطموح المستقبل.

8.    الخلاصة:

9.    نص قراري مجلس الامن الدولي 924و 931 بخصوص الحرب على الجنوب عام 1994م.

10.                       المصادر والمراجع.

ما لفت انتباهي كثيرا وانا افتح دفتي الكتاب هو ما جاء في اهداء المؤلف والذي جاء فيه" الى كل طفل وشاب وشيخ في أرض الحرية.. الى كل أم عصر الحزن قلبها باستشهاد فلذ كبدها فطأطأت راسها.. إلى كل طفلة أرتمت في حضن أمها عندما سمعت أن أباها قد استشهد ولم تعد بعد ذلك تردد كلمة يا ابي.. الى كل زوجة شهيد فقدت أغلى من احبته وهي في ريعان شبابها, فسالت دموعها في غسق الليل".

ويقول المؤلف في مقدمته" اقدم هذا الكتاب بكل بتواضع الى تلك الجباه السمر مرفوعة الهامات في أرض الحرية التي استمدت كبريائها وصمودها من شموخ وصمود قلعة صيرة وجبل جحاف, ومنه الى جبال حوف في المهرة,  واقول لنشطاء وانصار الحراك رفعتم رؤوسنا ابناء الجنوب, لهذا يجب ان نرفع لكم اسمى آيات التقدير والعرفان لدوركم في الدفاع عن القضية الجنوبية, وأن قطرات العرق التي سالت من جباهكم وانتم في ميادين النضال السلمي الجنوبي هي بالنسبة لنا لؤلؤة خرجت من أعماق البحار تزين أعناق ابناء الجنوب قاطبة. ورائحة العرق التي انبعثت من اجسامكم الطاهرة وانتم تحت حرارة الشمس في نضالكم السلمي هي اغلى عطر صنعته البشرية, وإن اصواتكم المطالبة بالحرية بالنسبة لنا اجمل صوت طرق مسامعنا وقد اهتزت من صداها جبال ارض الشمال, ودخلت قصور حكام صنعاء دون استئذان من احد, ولم تخف من حراسها, وكل جريح منكم اخترقت جسده رصاصة غادرة هي وسام نراه نحن على اجسادكم, ومن تم ايداعه المعتقل هو بطل نتشرف به, أما الشهداء الذين سقطوا على أرض الحرية من اجلنا جميعا يجب علينا اتباع وصية الشهيد/ علي احمد ناصر حين قال" إنه يتوجب علينا ان نتذكر كل الشهداء عندما نأكل ونلبس او نفرح  لانهم ضحوا من أجلنا" وقد سرني عمل قام به الدكتور ناصر محمد ثابت الخبجي عندما دعا الى صلاة العيد في مقبرة الشهداء بردفان الأبية اجلالا وعرفانا بمن قدموا ارواحهم فداء لهذه التربة العزيزة والغالية".

أنني لا استطيع أن ا قدم كل ما جاء في الكتاب لأني لا اريد ان افسد على القارئ العزيز متعة القراءة, ولكني انصحه بقراته فقد قدم المؤلف جهدا يستحق عليه الشكر والعرفان, واقول لسعيد عباس ناجي اذا كنت شكرت كل مناضلي الجنوب على ما قدموه لوطنهم, فانت تقف في مقدمة من يستحقون الشكر والعرفان, لما قدمته من خدمة جليلة لقضية شعبك بإصدارك هذا الكتاب الرائع.

معلومات اضافية:

ـ سعيد عباس ناجي الدريمين من مواليد عام 1968م محافظة الضالع مديرية الازارق, قرية عدن حمادة.

ـ اصدر قبل هذا العمل الكتب التالية: تاريخ إمارة الضالع وملحقاتها, الساطع في تاريخ قبائل الضالع, العادات والتقاليد في الضالع.

ـ ينتمي الى اسرة مثقفة, فقد كان والده المتوفي عام 1993م رحمه الله واحد من مناضلي الجبهة القومية وعالم دين جليل حاصل على اجازة الافتاء, درس علوم الدين في اربطة الضالع العلمية ودرس في جبلة وزبيد والحرم المكي الشريف الذي زاره خمسة عشر مرة, وقد ترك لأبنائه مكتبة عامرة بأمهات الكتب الدينية, فأتى ابنائه ليعمروا تلك المكتبة بإلاف الكتب وفي مقدمتها كل ما صدر عن تاريخ الجنوب وتراثه الثقافي.

ـ سعيد عباس هو شقيق الكاتب والمؤرخ المعروف محمد عباس ناجي, الذي ما ان اتصلت به هاتفيا حتى تفاجأ بصدور الكتاب, قائلا" لقد كنت مع سعيد يوم الخميس الماضي ولم يذكر لي انه بصدد اصدار كتاب جديد, ولكن هذه هي عادته فهو يرغب الاعتماد على ذاته, ولا يطلعني على كتبه الا بعد اصدارها, واهنيه على ذلك, واقول له مع انك اخي الاصغر فانت بالنسبة لي معلما اقتدي بك".

ـ لسعيد ستة اشقاء اغلبهم يحملون شهادات عليا ويقفون اليوم في مقدمة صفوف الحراك السلمي الجنوبي. باختصار انه ينتمي الى اسرة علم ونضال.

. 10976 . Last modified on الخميس, 28 أيار 2015 23:15
عدن برس

Donec pulvinar, ligula sed volutpat rutrum, risus purus ullamcorper massa, at tristique risus nisi quis est. Suspendisse pharetra sagittis leo eget tincidunt? Maecenas ut consequat massa

www.smartaddons.com/

عدن برس فيديو

من نحن ؟

 عدن برس صحيفة إخبارية إلكترونية باللغة العربية -والانجليزية تأسست عام 2006 تصدر عن  مؤسسة عدن برس للاعلام .تتناول الأخبار و الأحداث المحلية  والأخبار ذات الصلة بالشأن في الجنوب واليمن بشكل عام والعربية والعالمية بحرفية عالية وحيادية واضحة وموضوعية لا لبس عليها، نراعي من خلالها مصداقية الخبر وانيته وسرعة  نشره بمنتهى المهنية

عدن برس

  • كلمة الموقع
  • أرسل خبر
  • تعازي 
  • تهانينا

ثقافة وفنون

برادفورد – لندن " عدن برس " خاص – النجم تشارلز ...
صنعاء – لندن " عدن برس " - ذهبت مثلما أتيت ...
دبي – لندن " عدن برس " - يدّعون الغرام وهو ...