عاجل عدن برس

wrapper

أخر الاخبار

آخر تحديث 2017/08/23الساعة10:14

السينما العالمية ومشاهد من تاريخ الأنبياء - بقلم : وليد خليل سيف

Rate this item
(0 votes)

القاهرة - لندن " عدن برس " خاص - solomonsheba 1
( سيدنا سليمان عليه السلام وملكة سبأ )
( السينما ) الفن الذي يستطيع ان يجسد المشاهد التاريخية بالصورة والصوت ومنذ بدأت ناطقة عام 1927م حتى أخذت في التطور وأصبحت مع الوقت صناعة ووسائل فنية تجمعت لتصير من أهم الفنون حتى يومنا هذا وخصوصآ في هوليوود ( الولايات المتحدة الأميريكية ) التي أنتجت أضخم الأفلام عن سيرة الأنبياء أو الأحداث الهامة في التاريخ القديم والمعاصر , وان أكثر ما شد انتباهي تجاه الأفلام التاريخية عن الأنبياء في حقبة الخمسينات على سبيل المثال : ( الوصايا العشر ) عن النبي موسى عليه السلام انتاج 1956م من اخراج سيسيل دي ميل وتمثيل شارلتون هستون في دور النبي موسى و يول براينر بدور رمسيس الثاني ملك مصر الفرعونية.

وهو أقرب للحقيقة وما جاءت به القصص في جميع الأديان السماوية حيث أستطاع في موضوعه وواقعيته في سرد الأحداث والبناء الدرامي للفيلم ان يوصلنا الى اقتناعنا بالفيلم وتجسيد المشاهد بفنية عالية في الصورة والصوت مما استحق بجدارة ان يكون أفضل الأفلام في تاريخ السينما , كما ظهرت أفلامآ ضخمة بعد ذلك / مثل ( الرسالة ) 1977م عن تاريخ الأسلام للمخرج الأميريكي السوري مصطفى العقاد عمل الفيلم من نسختين بالأنجليزي والعربي وقام ببطولته أنثوني كوين في دور حمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم أوفيلم ( آلام المسيح ) للمخرج والممثل الأميريكي ميل جيبسون عام 2004م ويحكي الفيلم قصة سيدنا عيسى عليه السلام . وأشارة الى أن موضوعنا عن النبي سليمان ولقائه التاريخي بملكة سبأ حيث قام الممثل يول براينر بدور النبي الملك سليمان والممثلة جينا لولو بريجيديا في دور ملكة سبأ في فيلم ( سليمان وسبأ ) من اخراج كينج فيدور عام 1959م وان كان الفيلم يحكي رواية اللقاء التاريخي بين النبي سليمان وملكة سبأ ولكن من وجهة نظر وزاوية ضيقة مغايرة لمفهومنا وعلمنا عن مكانة النبي سليمان عليه السلام الحقيقية وملكة سبأ . ولم يستطع الفيلم رغم امكاناته التي صرفت عليه والتكنيك العالي في الأداء وحرفية الاخراج والتصوير وضخامة انتاجه أن يحصل على رضى الجمهور وأن يوصل حقيقة القصة الدرامية ووقائع الأحداث التي دارت بين الملك سليمان وملكة سبأ وما ذكر في القرآن الكريم وفي الثوراة والأنجيل ، ولم يستطع الفيلم مواجهة الفيلم التاريخي الآخر الذي انتج في العام نفسه ( 1959م ) وهو ( بن هور ) عن قصة نبيل يهودي ألتقى بسيدنا المسيح عيسى بن مريم ( عليه السلام ) والذي حاز على عدة جوائز من اخراج ويليام وايلر وتمثيل شارلتون هستون وحقق نجاحاً باهراً لموضوعيته وقصته المكتوبة سينمائياً على مستوى فني جيد حيث سخرت الامكانيات المطلوبة نفسها لتحقيق دعم البناء الدرامي للفيلم. .waleed saif

وهذا ما يأخذنا لنتعمق أكثر في تصحيح مفاهيم ما جاء عن أنبياء الله وقدرهم كما يخبرنا قرآننا الكريم والثوراة والأنجيل حيث كان الفيلم منذ 1959م حتى يومنا هذا وما جاء بعده وكان قبله من أفلام أخرى أو مسلسلات تلفزيونية عربية أو أجنبية لم تقدم عن سيدنا سليمان وملكة سبأ ما يليق بذلك التاريخ الأسطوري العظيم منذ ما يزيد عن ثلاثة آلاف سنة تقريبآ وعدم تسخير الأمكانيات المطلوبة التي توفرها السينما من ثراء في الصورة والصوت .

فسيدنا سليمان كان حكيم الزمان وآتاه الله ذلك بفضله ، لأنه عندما طلب من الله ان يعطيه أشياء تمناها لم يكن فيها مال وجاه بل طلب العلم والحكمة ليعدل بين شعبه فأكرمه سبحانه وتعالى ووهبه ما لم يهب قبله ولا بعده من الأنبياء والرسل الى يوم القيامة ، وله من الحكم الكثيرة التي لا تحصى وكانت آخر حكمة حتى في موته انه عندما مات وهو على كرسيه لم يعلم البشر ولا الجان بأنه قد مات فعلاً منذ فترة زمنية حتى أتت أرضة الارض تأكل حرف عصاه من الأسفل وقد كان متكئاً بيديه ورأسه على عصاه من قبل وفاته فخر جسده الطاهر على الأرض بعد ان تهاوت عصاه فعلم البشر وقتها بأن الجن لا تعلم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه عز وجل.

وقد تكلم سيدنا سليمان بثلاثة ألف مثل ، وألف وخمسمائة نشيد وآتاه الله العلم وعلمه منطق الطير والحيوانات وسخر له الرياح والجن .

استخدم الريح في الحرب والجن في الغوص بالبحار وجلب الكنوز والمجوهرات وبناء القصور وغيره ، ومن ضمن الأشياء المهمة أن الجن قد عرفت التلفزة منذ عهد سيدنا سليمان والتصوير والنحت وعمل التماثيل والصور المتحركة ، وقد أنعم الله له أن يلين النحاس مثل ما أنعم لوالده النبي الملك داؤود أن يلين الحديد .

وكان له من النساء سبعمائة والجواري ثلاثمائة . وعندما جاءه الطير الهدهد بخبر سبأ وملكتها وانهم يعبدون الشمس دون الله أرسل لملكة سبأ برسالة يدعوها وشعبها للإيمان بالله سبحانه وتعالى عزوجل .

طرحت الملكة رسالة سليمان على قادة جيوشها ورؤساء قومها للتشاور ، ورأت اخيراً اللجوء الى اللين والمهادنة فأرسلت له بهدايا ووفد من قادتها ورؤساء قومها لزيارته لتعرف مدى قوته ونيته بالاساس ، وعلم سليمان بذلك وأدرك فوراً انها أرسلتهم ليعرفوا عن قوته لتقرر موقفها بشأنه .

وكان بين مملكة سبأ وأورشليم نحو ألفي كيلومتر فأمر بعمل استقبال رسمي مهيب واستعراض جيوشه من البشر والحيوان والطير والجن وكل ما آتاه الله من تسخير .. وعندما قدم الوفد المرسل من ملكة سبأ ورأوا تلك المناظر والمشاهد القوية وقصره العظيم وكرسي عرشه الكبير عادوا وقالوا عن ما رأوه . فأدرك سليمان بقرار الملكة بزيارته وبأنها من رهبة لا رغبة فأتى بعرشها اليه وأمر ببناء قصر على البحر من البلور لاستقبالها وإبهارها لكي تسلم لله .

بني هيكلاً ضخماً وكان خرافياً من الذهب والخشب الخاص ويزخر بالكنوز التي لا تقدر بثمن والهدايا الثمينة من أقاصي الارض . كما بنى قصراً له وكان خرافياً في وصفه .

كانت حكومة الملك سليمان ووزراؤه من البشر عددهم ثلاثمائة وأهم وأشهر وزرائه : السيد / آصف بن برخيا ( صاحب علم من الكتاب ) وكانت الجن تخدم الملك سليمان ويهابونه وعدد من خدموا في حكمه ثلاثمائة من الجان الوزراء .
وقد شرح الكتاب المقدس ( العهد القديم ) عن شخصية النبي الملك سليمان وملكه وحياته وأمثاله وحكمته ومن دلالة ذلك في سفر الملوك ( الأصحاح الرابع ) : - وكان الملك سليمان ملكآ على جميع اسرائيل – وهؤلاء هم الرؤساء الذين له . عزريا هو بن صادوق الكاهن – واليحورف واخيا ابنا شيشا كاتبان . ويهو شافاط بن أخيلود المسجل ( وحتى آخر الأصحاح بوصف ما كان عليه سيدنا سليمان ) : . واعطى الله سليمان حكمة وفهما كثيرا جدا ورحبة قلب كالرمل الذي على شاطئ البحر . وفاقت حكمة سليمان حكمة جميع بني المشرق وكل حكمة مصر . وكان احكم من جميع الناس من ايثان الازراحي وهيمان وكلكول ودردع بني ماحول . وكان صيته في جميع الامم حواليه . وتكلم بثلاثة آلاف مثل . وكانت نشائده الفا وخمسا . وتكلم عن الاشجار من الارز الذي في لبنان الى الزوفا النابت في الحائط . وتكلم عن البهائم وعن الطير وعن الدبيب وعن السمك . وكانوا يأتون من جميع الشعوب ليسمعوا حكمة سليمان من جميع ملوك الارض الذين سمعوا بحكمته . solomonsheba 2
وعن اللقاء المشهور بين سيدنا سليمان وملكة سبأ -- في سفر الملوك -- ( الأصحاح العاشر ) : وسمعت ملكة سبا بخبر سليمان لمجد الرب فاتت لتمتحنه بمسائل . فاتت الى اورشليم بموكب عظيم جدا بجمال حاملة اطيابا وذهبا كثيرا جدا وحجارة كريمة واتت الى سليمان وكلمته بكل ما كان بقلبها . فاخبرها سليمان بكل كلامها . لم يكن امر مخفيا عن الملك لم يخبرها به . فلما رأت ملكة سبا كل حكمة سليمان والبيت الذي بناه . وطعام مائدته ومجلس عبيده وموقف خدامه وملابسهم وسقاته ومحرقاته التي كان يصعدها في بيت الرب لم يبق فيها روح بعد . فقالت للملك صحيحا كان الخبر الذي سمعته في ارضي عن امورك وعن حكمتك . ولم اصدق الاخبار حتى جئت وأبصرت عيناي فهوذا النصف لم أخبر به . زدت حكمة وصلاحا على الخبر الذي سمعته . طوبى لرجالك وطوبى لعبيدك هؤلاء الواقفين امامك دائما السامعين حكمتك . ( حتى الأصحاح ) -- 13 -- واعطى الملك سليمان لملكة سبا كل مشتهاها الذي طلبت عدا ما اعطاها اياه حسب كرم الملك سليمان . فانصرفت وذهبت الى أرضها هي وعبيدها .
ومن الكتاب المقدس ( العهد الجديد ) دلالة لقاء سيدنا سليمان بملكة سبأ في أنجيل -- ( متى ) الأصحاح الثاني عشر- 42 - وأنجيل ( لوقا ) الأصحاح الحادي عشر - 31 : (( ملكة التيمن ستقوم في الدين مع هذا الجيل وتدينه , لأنها أتت من أقاصي الأرض لتسمع حكمة سليمان , وهو ذا أعظم من سليمان ههنا )) .
أما ما جاء في القرآن الكريم عن سيرة وقصص الأنبياء والرسل فقد شمل كل شيئ عنهم منذ بداية الخلق ( سيدنا آدم عليه السلام ) وحتى آخر وخاتم الأنبياء والرسل ( سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ) الذي نزل عليه القرآن . اما فيما يخص سيدنا سليمان فقد جاء ذكره ووصف ملكه وقدرات وهبها الله سبحانه له في السور ( البقرة – النساء – الأنعام – الأنبياء – النمل – سبأ – ص ) , ومنها لدلالة ذلك في سورة الأنبياء الآية 81 بسم الله الرحمن الرحيم ( ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره الى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين ) صدق الله العظيم . وسورة النمل الآية 16 بسم الله الرحمن الرحيم ( وورث سليمان داؤود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء ان هذا لهو الفضل المبين ) , والآية 17 ( وحشر لسليمان جنوده من الجن والأنس والطير فهم يوزعون ) , وأكتملت الصورة عنه في مشاهد أعجازية بأوصاف شديدة البلاغة :
وواحدآ من أهم المشاهد تلك كان مع وزيره من البشر صاحب علم من الكتاب السيد ( آصف بن برخيا ) في الحدث المشهور : من ( سورة النمل ) أيضآ الآيات 38 , 39 , 40 بسم الله الرحمن الرحيم { قال يا أيها الملؤا أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين , قال عفريت من الجن أنا ءاتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين , قال الذي عنده علم من الكتاب أنا ءاتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رءاه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني ءأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم } صدق الله العظيم

فها هي تلك المشاهد القوية والوصف المثير ، التي تغني وتثري أحداث ذلك الزمن وعبقه الجميل في أروع صور لعالم سيدنا سليمان الأسطوري ومعه ملكة الزمان ( ملكة سبأ ) تصلح للسينما مشاهد من عمق التاريخ ( تاريخ الأنبياء ) .

تمت

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

. 6042 .
عدن برس

Donec pulvinar, ligula sed volutpat rutrum, risus purus ullamcorper massa, at tristique risus nisi quis est. Suspendisse pharetra sagittis leo eget tincidunt? Maecenas ut consequat massa

www.smartaddons.com/

عدن برس فيديو

من نحن ؟

 عدن برس صحيفة إخبارية إلكترونية باللغة العربية -والانجليزية تأسست عام 2006 تصدر عن  مؤسسة عدن برس للاعلام .تتناول الأخبار و الأحداث المحلية  والأخبار ذات الصلة بالشأن في الجنوب واليمن بشكل عام والعربية والعالمية بحرفية عالية وحيادية واضحة وموضوعية لا لبس عليها، نراعي من خلالها مصداقية الخبر وانيته وسرعة  نشره بمنتهى المهنية

عدن برس

  • كلمة الموقع
  • أرسل خبر
  • تعازي 
  • تهانينا

ثقافة وفنون

برادفورد – لندن " عدن برس " خاص – النجم تشارلز ...
صنعاء – لندن " عدن برس " - ذهبت مثلما أتيت ...
دبي – لندن " عدن برس " - يدّعون الغرام وهو ...