عاجل عدن برس

wrapper

أخر الاخبار

آخر تحديث 2017/09/25الساعة06:14

اليمن تتصدر الدول الأكثر فسادا في تقرير دولي

Rate this item
(0 votes)
اليمن تتصدر الدول الأكثر فسادا في تقرير دولي


كشفت منظمة الشفافية السودانية أمس الثلاثاء أن خسائر البلاد جراء الفساد تفوق 18 مليار دولار سنوياً، كما كشفت منظمة الشفافية العالمية، التي تتخذ من برلين مقرا لها اليوم الأربعاء، أن السودان والصومال وسورية واليمن وليبيا والعراق ولبنان تعد من أعلى الدول فسادا في العالم.

وصنف تقرير الشفافية العالمي اليمن في الترتيب الثالث عربياُ على مستوى الفساد في الدولة.

وقال التقرير، "في دولة تصنف على أنها واحدة من أكثر الدول فقراً وهي اليمن، تقول الأمم المتحدة إن رئيسها المخلوع علي عبد الله صالح الذي خلعته ثورة شعبية سرق 60 مليار دولار من أموال الدولة خلال فترة حكمه الممتدة لنحو 32 سنة، وأنه تلقي عمولات بالمليارات عن صفقات مشبوهة أضرت بالبلاد واقتصادها وثرواتها النفطية وحدودها".

وأضاف التقرير أنه في ظل غياب قواعد مكافحة الفساد والشفافية والإفصاح والحوكمة، فمن الطبيعي أن تتربع اليمن على قائمة الدول الأكثر فسادا في العالم، فالفساد مترعرع في معظم أجهز الدولة في اليمن، ومن هنا شاهدنا قيام ثورة 11 من فبراير ضد الرئيس المخلوع صالح.

وأوضح التقرير، كيف أن حكاماُ مثل صالح نهب مليارات الدولارات من ثروات بلادة رغم أنه كان يعاير شعوبه بالفقر ونقص الموارد ولا يتربع على عرش الفساد في الوطن العربي.
وتابع التقرير، كان المخلوع يستنجد بالمساعدات والمنح من طوب الأرض لإطعام شعبه،
وكان يصر على إفقارهم وتجويعهم، ولذا طبق مقولة "إنه إذا شبع المواطن بدأ يبحث عن أمور أخرى منها المطالبة بحريته والاهتمام بقضايا سياسية منها احترام حرية التعبير وحقوق الإنسان والديمقراطية"، وهي أمور غير مرغوب بها في نظام عائلي مستنبد

وفي نظرة سريعة عن مؤشر الفساد لعام 2016 الصادر من منظمة الشفافية الدولية اليوم، نلحظ أن قائمة الدول العشرين الأقل فسادا في العالم خلت من أي دولة عربية، وما بين رقم العشرين والأربعين في القائمة تقع دولتان فقط هما الإمارات التي تحتل المرتبة الأولى عربيا في مكافحة الفساد ورقم 24 عالميا تليها قطر 31.

وباستثناء تونس التي تقدمت مركزا واحدا من المرتبة 76 عالميا في عام 2015 إلى 75 في عام 2016 كشف مؤشر الفساد العالمي عن تراجع تصنيف كل الدولة العربية في مكافحة الفساد خلال العام الماضي وحسب القائمة فقد تراجعت كل من مصر والجزائر إلى المرتبة 108 عالميا، مقابل المرتبة 88 عالميا في 2015 لتفقد كل دولة 20 درجة مرة واحدة، وهو ما يعني زيادة منسوب الفساد بكلا الدولتين، أما البحرين فتراجعت إلى المرتبة 70 عالميا مقابل المرتبة 50 في عام 2015.

وضمن قائمة تضم مائة دولة أقل فسادا في العالم تأتي في القائمة 9 دول عربية لكن بدرجات أقل، فبالإضافة للإمارات وقطر تأتي دول أخرى في مرتبة لاحقة، منها الأردن 57 والسعودية 62 وسلطنة عمان 64 والبحرين 70 والكويت 75 وتونس 75 والمغرب 90.

. 5327 .

عدن برس فيديو

من نحن ؟

 عدن برس صحيفة إخبارية إلكترونية باللغة العربية -والانجليزية تأسست عام 2006 تصدر عن  مؤسسة عدن برس للاعلام .تتناول الأخبار و الأحداث المحلية  والأخبار ذات الصلة بالشأن في الجنوب واليمن بشكل عام والعربية والعالمية بحرفية عالية وحيادية واضحة وموضوعية لا لبس عليها، نراعي من خلالها مصداقية الخبر وانيته وسرعة  نشره بمنتهى المهنية

عدن برس

  • كلمة الموقع
  • أرسل خبر
  • تعازي 
  • تهانينا

ثقافة وفنون

برادفورد – لندن " عدن برس " خاص – النجم تشارلز ...
صنعاء – لندن " عدن برس " - ذهبت مثلما أتيت ...
دبي – لندن " عدن برس " - يدّعون الغرام وهو ...