عاجل عدن برس

wrapper

أخر الاخبار

آخر تحديث 2017/09/20الساعة01:17

هيومن رايتس ووتش:الحوثيون قتلوا مئات اليمنيين المدنيين بالالغام

Rate this item
(0 votes)
هيومن رايتس ووتش:الحوثيون قتلوا مئات اليمنيين المدنيين بالالغام

عدن برس/ عدن - 

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الخميس إن استخدام مسلحي جماعة الحوثيين وقوات صالح للألغام الأرضية تسبَب في وقوع العديد من الضحايا المدنيين، وأعاق العودة الآمنة للمدنيين النازحين بسبب القتال.

وطالبت المنظمة الحوثيين بالتوقف فوراً عن استخدام هذه الأسلحة والالتزام باتفاقية حظر الألغام للعام 1997، والتي انضم إليها اليمن عام 1998.

وبحسب بيان للأمم المتحدة فإن الحوثيين وقوات صالح استخدموا ألغاما أرضية في 6 محافظات على الأقل، منذ مارس 2015، وتسببت في قتل وتشويه مئات المدنيين، وعطلت الحياة المدنية في المناطق المتضررة.

وأضاف إن الألغام الأرضية تُشكّل تهديداً للمدنيين بعد انتهاء الصراع بوقت طويل.

وقال ستيف غوس، مدير قسم الأسلحة في هيومن رايتس ووتش، إنه «دأبت قوات الحوثي وصالح على خرق الحظر المفروض على استخدام الألغام الأرضية على حساب المدنيين اليمنيين. حظر اليمن الألغام المضادة للأفراد منذ قرابة عقدين من الزمن، ولا ينبغي للسلطات أن تتسامح مع استخدامها».

وأفادت «مبادرة رصد الألغام الأرضية» التي أطلقتها «الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية»، إن 988 شخصا على الأقل قتلوا أو جرحوا بسبب الألغام الأرضية أو غيرها من مخلفات الحرب المتفجرة في اليمن عام 2015.

وثقت هيومن رايتس ووتش سابقا استخدام قوات الحوثي وصالح لألغام مضادة للأفراد في محافظات عدن وأبين ومأرب ولحج وتعز في عامي 2015 و20166، فضلا عن استخدامها العشوائي لألغام مضادة للمركبات.

قالت هيومن رايتس ووتش إن قوات الحوثي وصالح صنعت واستخدمت أيضا ألغاما مضادة للأفراد بدائية الصنع. في اليمن، تنفجر أحيانا الألغام المضادة للمركبات أو غيرها من المتفجرات من قبل فرد يستخدم دواسة على بعد أمتار قليلة.

في فبراير 2017، وجد «المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام» ألغاما بدائية الصنع وأزالها من الطرق المدنية بالقرب من مدينة المخا الساحلية في محافظة تعز، التي كانت قوات الحوثي وصالح قد انسحبت منها مؤخرا.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن استخدام قوات الحوثي وصالح للألغام الأرضية المضادة للأفراد ينتهك قوانين الحرب، وإن الأفراد المتورطين يرتكبون جرائم حرب.

وأضافت «استخدمت قوات الحوثي وصالح أيضا الألغام المضادة للمركبات بشكل عشوائي في انتهاك لقوانين الحرب، ولم تتخذ الاحتياطات الكافية لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين».

وقالت ووتش إن على سلطات الحوثي وصالح أن تتخذ خطوات فورية لضمان توقف القوات التابعة لها عن استخدام الألغام المضادة للأفراد، وتدمير أي ألغام مضادة للأفراد تمتلكها، وإنزال العقاب المناسب بكل من يستخدم هذه الأسلحة العشوائية.

. 196 . Last modified on الجمعة, 21 نيسان/أبريل 2017 05:27

عدن برس فيديو

من نحن ؟

 عدن برس صحيفة إخبارية إلكترونية باللغة العربية -والانجليزية تأسست عام 2006 تصدر عن  مؤسسة عدن برس للاعلام .تتناول الأخبار و الأحداث المحلية  والأخبار ذات الصلة بالشأن في الجنوب واليمن بشكل عام والعربية والعالمية بحرفية عالية وحيادية واضحة وموضوعية لا لبس عليها، نراعي من خلالها مصداقية الخبر وانيته وسرعة  نشره بمنتهى المهنية

عدن برس

  • كلمة الموقع
  • أرسل خبر
  • تعازي 
  • تهانينا

ثقافة وفنون

برادفورد – لندن " عدن برس " خاص – النجم تشارلز ...
صنعاء – لندن " عدن برس " - ذهبت مثلما أتيت ...
دبي – لندن " عدن برس " - يدّعون الغرام وهو ...