عاجل عدن برس

wrapper

أخر الاخبار

آخر تحديث 2017/07/24الساعة05:21

السفير د. رياض ياسين شاهد على الإنقلاب وعاصفة الحزم- حوار في جريدة

Rate this item
(0 votes)
السفير د. رياض ياسين شاهد على الإنقلاب وعاصفة الحزم- حوار في جريدة

عدن برس / عدن - 
نشرت صحيفة عدن تايم الأسبوعية في عددها الأخير حوارا مع سفير اليمن لدى فرنسا د. رياض ياسين وزير الخارجية السابق. وفي مايلي نص المقابلة.

عملت وزيرا للخارجية قبل التعيين الرسمي
فيما تهرب وزراء عن محافل عربية

أعتز بأنني صاحب اول تصريح ناهض الانقلاب من داخل الجامعة العربية

هذه اسباب المشادة الكلامية مع بنعمر في صنعاء
وزير الخارجية الصايدي رفض الذهاب الى القاهرة لترتيب زيارة الرئيس

عاصفة استجابة واعية وجاءت في وقتها

تعذر عقد اجتماع للحكومة برئاستي لغياب وزراء لاسباب واهية

الحوثيون استولوا على بيتي وممتلكاتي في صنعاء وهي من حر مالي

حاوره في باريس / بلال غلام حسين

في اول حديث خاص للصحافة بمناسبة الذكرى الثانية للحرب على الجنوب وانطلاق عاصفة الحزم يتحدث ل" عدن تايم" الدكتور رياض ياسين وزير الصحة ثم وزير الخارجية السابق وسفير اليمن حاليا لدى فرنسا مستذكرا خلاله مرحلة ماقبل الحرب والايام الاولى للانقلاب وفترة الحصار الذي فرضه الحوثيون على الرئيس عبدربه منصور هادي بمنزله في صنعاء حتى مغادرته والعديد من الاحداث التي كان شاهدا تفاصيلها .

رسالتان نقلتها من الرئيس اثناء محاصرته في صنعاء

يقول د. رياض ياسين عن فترة الحصار على الرئيس هادي : أنا أحد القلائل الذين زاروا الرئيس عبدربه منصور هادي أثناء فترة محاصرته في صنعاء ومعي ياسين مكاوي ودخلت واطمأنيت عليه وعلى صحته ثم تشاورنا وكلفنا بمهمتين اولها مقابلة المبعوث الأممي جمال بن عمر وثانيها التواصل مع السفير البريطاني لشرح ما يحصل أثناء احتجاز الرئيس هادي .
وخلال يومين قابلت في صنعاء ومعي ياسين مكاوي جمال بن عمر ودارت مناقشات معه في فندق موفمبيك ادت الى مشادات كلامية معه أساسها انني قلت له أن الحوثيين نفذوا انقلابهم وكان على الأمم المتحدة أن تتخذ موقفاً أساسيا تنهي المسافة فيما بين الأطراف لأنه معروف عندما يكون هناك طرفين متحاربين وهناك وساطة بينهما وأحد الطرفين يلجأ للسلاح ينبغي على الأمم المتحدة الوقوف إلى جانب الطرف السلمي الذي يدعو للتهدئة وترك العنف وليس الوقوف على مسافة واحدة مع الطرفين.. فحدثت مشادة كلامية هدأها الأخ ياسين مكاوي. وأوصلت له خلال اللقاء رسالة الرئيس هادي حينها ان هناك توجهات بنقل أي مشاورات او لقاءات من صنعاء إلى تعز حتى لا تخضع لضغوطات الحوثيين لكن جمال بن عمر له أجندة خاصة ورفض الحديث عن ذلك وإصر على بقاءها في صنعاء .
بعدها بعشر أيام قابلت خالد محفوظ بحاح في بيته عندما رهن الاحتجاز وتحدثنا طويلاً عن الانقلاب ورتبت بعدها طريقة للخروج من صنعاء إلى عدن بناء على نصيحة من الرئيس أن أغادر إلى عدن وكنت حينها وزيرا للصحة.

الحوثيون لم يحتجزوا الصايدي

وعن احتجاز عبدالله الصايدي في صنعاء أو وزراء آخرين قال: الحوثيين لم يحتجزوا وزير الخارجية الأسبق عبدالله الصايدي هو أصلاً جار خالد محفوظ بحاج فأول ماغادر صنعاء بحاح الى المكلا لزيارة والدته ، غادر الصايدي صنعاء إلى نيويورك .. مؤكداً احتجاز وزراء جنوبيين وكذا عبدالرقيب سيف.

اول موقف مناهض للحوثيين

وعن أولى المهام الذي اضطلع بها قال د. رياض ياسين :
أول ما نزلت أعلنت موقفاً مناهضاً لمليشيات الحوثي وذهبت إلى وزارة الصحة وأخذت مكتبين سلفة من الهيئة العليا للأدوية وبدأت أمارس عملي وجهزت ختم من مطبعة الحظ وبدأت بالظهور الإعلامي على القنوات من فندق ميركيور أدليت بأحاديث عن الانقلاب وتداعياته .. ثم سافرت بعدها إلى القاهرة لحضور مؤتمر الصحة العرب واستغليت هذه الفرصة والقيت كلمة نارية ضد الحوثيين وحينها كان الموقف غامض.. أبلغت في كلمتي وزراء الصحة العرب أننا أمام انقلاب كامل الأركان على شرعية الدولة وكشفت عن تحالف بين الحوثيين وعلي عبدالله صالح والإيرانيين. .وعرفت بعدها أن الرئيس وصل إلى عدن فعدت إليها بعد المشاركة في المؤتمر .

عودة الرئيس هادي الى عدن والغارة الجوية

ويروي السفير رياض ياسين عن عودة الرئيس هادي الى عدن ويتذكر منها الغارة الجوية لطيران الانقلاب وقال :
ٍعندما هاجم الطيران الانقلابي على معاشيق انقطعت أخبار فخامة الرئيس والطاقم العامل معه.. وخلال هذه الفترة لا توجد وسيلة للاطمئنان فكان لابد من رفع معنويات اليمنيين أن الرئيس موجود..لكن علمت بعدها
بوصوله إلى سلطنة عمان عندما التقيت في القاهرة في اجتماعات وزراء الخارجية العرب بالوزير يوسف بن علوي وزير خارجية سلطنة عمان وانفردنا معاً حيث أبلغني أن الرئيس هادي وصل مسقط سليم ومعافى ويجري بعض الفحوصات وارتفعت معنوياتي أكثر فأكثر.. فظهرت على القنوات التي كانت كل أسئلتها مركزة عن حضور الرئيس الى القمة من عدمها.. وطمنتهم أن الرئيس قادم وسيشارك في القمة مع انني لم استلم أي تأكيدات من أحد وكنت متأكد أن الرئيس لن يخذلنا وصاحب قضية وبالفعل تحقق ذلك وشارك في المؤتمر الذي انعقد في شرم الشيخ.

وزير الخارجية يرفض الذهاب الى القاهرة

ويستذكر السفير رياض ياسين واقعة رفض وزير الخارجية عبدالله الصايدي للذهاب الى القاهرة لترتيب زيارة الرئيس هادي والمشاركة في مؤتمر القمة بشرم الشيخ وقال بهذا الصدد :
عند ترتيب مشاركة الرئيس هادي للمشاركة في القمة العربية بشرم الشيخ تم الاتصال بوزير الخارجية عبدالله الصايدي قمت ومدير مكتب الرئيس محمد مارم بالاتصال من معاشيق بوزير الخارجية عبدالله الصايدي الذي وصل إلى نيويورك حينها وطلبنا منه المغادرة إلى القاهرة للمشاركة وترتيب زيارة الرئيس هادي فكان رد الصايدي الرفض وقال أن موضوعه منتهي مع الحكومة..عندها قرر الرئيس تعييني وزيرا للخارجية ولكن بعد أن أجري اتصال آخر بالصايدي.. من جانبي أبديت استعدادي واعتبرتها مهمة وطنية لأن ما في أحد وأقدر ثقة الرئيس بي.

أعتز بوسام الرجل للدبلوماسية العربية

وعبر السفير رياض ياسين عن اعتزازه وفخره بالرجل الاول للدبلوماسية العربية سمو الامير سعود الفيصل وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية وقال انه على هامش انعقاد مؤتمر القمة جمع سموه وزراء الخارجية العرب لاتاحة الفرصة للاستماع والوقوف على احداث الانقلاب في اليمن ..
وقال السفير ياسين : كان هناك إنصات وتفهم من الجميع وسعد الأمير سعود الفيصل بالتفاصيل وسألني على حده كم لك وزيرا للخارجية اليمنية: رديت عليه سبعة أيام فضحك وقال كأنك منذ سبع سنوات فيها.
هذه الشهادة من سموه اعتز كثيراً ووسام على صدري من الرجل الأول للدبلوماسية العربية. وكان آخر مؤتمر يحضره رحمه الله.. حقيقة الجلوس مع سمو الأمير سعود الفيصل ساعتين وكأنك قعدت معه سنتين.

إجتماع للحكومة تعذر انعقاده برئاسة ياسين

ويروي السفير رياض ياسين فترة العودة الى عدن محاولة عقد ا ل اجتماع للحكومة قال : عندما عدت إلى عدن، عدت مع رئيس البرلمان العربي الذي كان جاي في زيارة وبدأ وبدأعدد من السفراء يتوافدون إلى عدن
وكلفت بعقد اجتماع لمجلس الوزراء ورئاسته بصفتي الأكبر سناً، وقد أبلغني بذلك راجح بادي فحضر قليل منهم وآخرون رفضوا الوصول إلى عدن بأعذار غير مقبولة، ممن وصلوا من الوزراء كفاين وشريم وباسلمه، ولعدم اكتمال النصاب تعذر عقده .

عمل الخارجية اليمنية انطلق من القاهرة

وعن النشاطات الاولى للدبلوماسية اليمنية قبيل انطلاق عاصفة الحزم استذكر ياسين :
عملت كوزير خارجية ومعي شقيقي في السفارة اليمنية بالقاهرة لأن بقية طاقم السفارة متهرب وفي حالة تذبذب، الى ليلة إعلان عاصفة الحزم وكنت التقيت قبلها بساعات أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي وطلبت منه أن تتخذ الجامعة موقفاً أو قرار يندد بانقلاب الحوثيين حتى أنه في اليوم التالي من العاصفة قابلته وقال العربي مازحا : أنت كنت عارف بالعاصفة..

عاصفة الحزم استجابة واعية من الاشقاء

ووصف السفير ياسين عاصفة الحزم بانها استجابة واعية من الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات وبقية دول التحالف العربي وقال : كانت في وقتها وأتذكر أن في تلك الليلة أرهقت من التصريحات للقنوات وعبرت في أول تصريح عن سعادتي بهذه الاستجابة لإنقاذ اليمن.

رئاسة وفد اليمن في الجامعة بعد اعتذار الارياني

وتناول السفير رياض ياسين اجتماعا لمجلس الجامعة العربية بحضور القادة العرب ومن بينهم الرئيس هادي وقال :
في إحدى الجلسات بالجامعة العربية وبعد القاء الرئيس هادي كلمته ومغادرته الجلسة مع خادم الحرمين الشريفين سألت فخامة الرئيس من سيتولى رئاسة الوفد فقال: الدكتور عبدالكريم الإرياني... إلا أن الإرياني رفض بحجة سفره فتوليت أنا رئاسة الوفد. وفي جلسة رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي كان يتحدث عن الجيوش العربية وقدراتها الكبيرة فسألته : ما فائدتها إذا لم تستطع القضاء على المليشيات؟ فوافقني الرأي بهز رأسه مبتسماً.

طرفة المخاوي وبن مبارك

في الرياض تستحضرني ذكريات مع د. أحمد عوض بن مبارك حيث من خلال لقاءات معه أتنبأ بأحداث ستجري فاتهمني بأن لي صلة بالمخاوي الذي يتعامل الجن والشياطين.

الحوثيون يحتلون بيتي من حر مالي

وعن ممتلكاته في صنعاء والسطو عليها قال السفير ياسين :
الحوثيون ما زالوا يحتلون بيتي في صنعاء وصادروا أكثر من سيارة لي وهي من أملاكي الشخصية فأنا لم اعمل مع علي عبدالله صالح ولا مع الحكومة اليمنية ولم أكن وزيراً.

أعتز بعملي مع الرئيس هادي

وختم السفير د. رياض ياسين حديثه بالقول :
عملت مع الأخ الرئيس هادي في معاشيق في غياب كثير من الوزراء وكنت ملازم لفخامته في كل اللقاءات التي يجريها مع الوفود.

. 400 . Last modified on الجمعة, 24 آذار/مارس 2017 18:55

عدن برس فيديو

من نحن ؟

 عدن برس صحيفة إخبارية إلكترونية باللغة العربية -والانجليزية تأسست عام 2006 تصدر عن  مؤسسة عدن برس للاعلام .تتناول الأخبار و الأحداث المحلية  والأخبار ذات الصلة بالشأن في الجنوب واليمن بشكل عام والعربية والعالمية بحرفية عالية وحيادية واضحة وموضوعية لا لبس عليها، نراعي من خلالها مصداقية الخبر وانيته وسرعة  نشره بمنتهى المهنية

عدن برس

  • كلمة الموقع
  • أرسل خبر
  • تعازي 
  • تهانينا

ثقافة وفنون

برادفورد – لندن " عدن برس " خاص – النجم تشارلز ...
صنعاء – لندن " عدن برس " - ذهبت مثلما أتيت ...
دبي – لندن " عدن برس " - يدّعون الغرام وهو ...